كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



أما الأتباع أنفسهم فهم محاسبون على غفلتهم وتسليمهم الأعمى، وكان يجب أن يكونوا نقدة أذكياء.، وألا يساقوا كالأنعام!!. {قال الذين أوتوا العلم إن الخزي اليوم والسوء على الكافرين الذين تتوفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم}. ذاك حديث الفريق الأول، أما الفريق الثاني فإن السؤال نفسه يوجه إليهم، بيد أنهم أذكياء مهرة يحسنون الإجابة: {وقيل للذين اتقوا ماذا أنزل ربكم قالوا خيرا للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنة ولدار الآخرة خير ولنعم دار المتقين}. هذا كلام فقيه في القرآن، يعلم أن العاقبة الحسنة للمتقين في الدنيا والآخرة، ولكن من هم المتقون؟ {الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون}، والوصف كما ترى لأناس قضوا أعمارهم في الصالحات، وطابت أرواحهم، بعدما جاءهم الأجل وهم مثابرون على فعل الخيرات، وترك المنكرات والثمر ينضج في منابته وتطيب بعد فترة يقضيها بين الماء والضوء، تتم فيها حلاوته، كذلك يرشح المؤمنون لدخول الجنة، وفكرة المسلمين عن الطيبة والصلاح تحتاج إلى تقويم يجب أن يعرفوا أن التقوى استواء مواهب ونضج خصائص وندع الحديث عن الوحى بين منكريه ومقريه لنعود إلى حديث آخر عن الكون، وكيف مهد الله طرائقه، ويسر مرافقه لبنى آدم {خلق السماوات والأرض بالحق تعالى عما يشركون خلق الإنسان من نطفة فإذا هو خصيم مبين} وعجيب أن يتحول الإنسان المعروف النشأة العاجز الطفولة إلى عدو لله الذي خلقه فسواه، وأسبغ عليه النعم ظاهرة وباطنة..!! {والأنعام خلقها لكم فيها دفء ومنافع ومنها تأكلون ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون}، والصورة التي ذكرها القرآن في ترفيه الإنسان ليست صورة أفندى جالس على مكتبه يصدر الأوامر، وإنما هي صورة فلاح يذهب إلى الحقل تتبعه ماشيته، ثم يعود، وهو لها مالك، وبها مزدان، ولها مسخر.. إن هذا متاع عظيم.
ثم يطَّرد إحصاء الأفضال الإلهية {هو الذي أنزل من السماء ماء لكم منه شراب ومنه شجر فيه تسيمون ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب ومن كل الثمرات إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون} كيف ينزل الماء على الثرى، فإذا الحبوب أنواع، والأزهار ألوان، والطعوم شتى، للأنعام حظها، وللبشر حظوظهم، والأرض واحدة، والماء واحد، وترى هنا غابات ملتفة، وترى هناك سهولا فيحاء. من صنع هذا كله؟!. {وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون} إن الأرض التي تعيش جماهيرنا على أديمها، وتلتقط منها رزقها ليست في الفضاء الكونى إلا ذرة صغيرة تنتظم في عقد مبهم من كواكب لا حصر لها. إنها تبنة ملقاة في سكة التبانة، أو رملة مطمورة في صحراء هائلة، أو قطرة في بحر متلاطم الموج!. إن الكون كبير جدا، ولكن خالقه أكبر جدا، ومع ذلك فمن البشر من يجهل هذا الخالق، وقد يتصوره قطعة حجر أو قطعة خشب، ما أشد الغباء!!. {أفمن يخلق كمن لا يخلق أفلا تذكرون وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الله لغفور رحيم والله يعلم ما تسرون وما تعلنون والذين يدعون من دون الله لا يخلقون شيئا وهم يخلقون أموات غير أحياء وما يشعرون أيان يبعثون}، وسورة النحل تسمى سورة النعم؛ لكثرة ما وصف الله فيها أنعمه على عباده، طالبا منهم أن يذكروه ويشكروه، وقد قلنا أول السورة: إن دلالة الكون الصامتة تقارنها دلالة القرآن الناطقة، وأنهما تتبادلان المواقف في تعريف الناس بربهم، واقتيادهم إليه، وقديما وحديثا كان ناس ينكرون الوحى، ويتهمون رجاله بالكذب، كانوا يعيشون في الخلق الأول، وينكرون قوله- جل شأنه- {كما بدأنا أول خلق نعيده} لا شيء غير هذا العالم المعاصر إلا شيء يليه! {وأقسموا بالله جهد أيمانهم لا يبعث الله من يموت بلى وعدا عليه حقا ولكن أكثر الناس لا يعلمون}، والحقيقة أن فترة الاستمتاع بالعالم وما فيه تعقبها حياة أخرى أخلد وأخطر، جاء المرسلون منبهين إليها على امتداد الزمان {وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون بِالبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ}. إن الماديين والوثنيين والعلمانيين لا يؤمنون بوحى، وقد توارث أهل مكة عبادة الأصنام، فما تطوف بأذهانهم إلا أشباح هذه الدنيا. فإذا سمعوا رجلا يحدثهم أنه يوحى إليه، وأن العالم أوسع مما يتصورون أنكروه، وثاروا عليه، وقد أمرهم القرآن الكريم أن يتصلوا بأهل الكتاب ليشعروا بأن هناك وحيا، وأن هناك مرسلين سابقين.، والحديث عن أهل الكتاب ذو شجون، فإن موسى حق، وعيسى حق! لكن أين ما نزل عليهم وأمروا بتبليغه؟. لقد ألف القوم أحاديث من عند أنفسهم ونسبوها إلى الله! هل يصدق ذو عقل أن الله غار من آدم بعدما أكل من شجرة المعرفة، وخاف أن يأكل من شجرة الخلد، وينازعه السلطان؟؟! من أجل ذلك طرده من الجنة، وأهبطه إلى الأرض؟ ليشقى فيها هو وأبناؤه!!. هل يتصور ذو عقل أن الله قتل عيسى ابنه الوحيد، أو تركه يقتل ليكفر عن خطيئة آدم، ويمكن العفو عنه؟. إن أهل الكتاب يتدارسون أقاويل من عند أنفسهم، ثم يزعمون أنها وحى نزل من السماء، وأن من لم يصدقها لا يقبل في ملكوت السماء!. إن سؤال أهل الذكر الذي ورد في هذه الآية كان ليعرف العرب الأوائل أن الوحى ممكن، وأنه لا غرابة في أن يحدث رجل عن السماء، أما ما عند القوم فيحتاج إلى تصحيح طويل!!، والكتاب الذي نزل على محمد تضمن هذا التصحيح المطلوب، ولذلك يقول الله في شأنه {تالله لقد أرسلنا إلى أمم من قبلك فزين لهم الشيطان أعمالهم فهو وليهم اليوم ولهم عذاب أليم وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه وهدى ورحمة لقوم يؤمنون}. إنه تبيان للحق القديم الذي نزل في الوحى الأول، وإنقاذ لعقول البشر!!، ومحمد- في الحقيقة- هو الذي عقد الصلح بين الدين والعقل، بين الإيمان بالغيب والإيمان بالشهادة، بين مانزل من عند الله وما وصل إليه أولو الألباب.، ولذلك جاءت الآية تحدد عمله وسيرته {وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون}.
إن التفكير خاصة العقل الحى، وسمة الإنسان الراشد، وكل تدين ينبو عن منطق العقل، ويرفض حقيقة الفطرة، فهو لغو من عند الناس، وليس وحيا من عند الله سبحانه. في الوحى الإلهى من قديم: {وقال الله لا تتخذوا إلهين اثنين إنما هو إله واحد فإياي فارهبون وله ما في السماوات والأرض وله الدين واصبا أفغير الله تتقون}.
وتعود سورة النحل إلى تصنيف النعم التي أفاءها الله على الناس: {والله أنزل من السماء ماء فأحيا به الأرض بعد موتها إن في ذلك لآية لقوم يسمعون} بين ممات الأرض وحياتها ترتد الأرواث والفضلات التي أفرزتها البطون حبوبا وفواكه وثمرات بهية.
من صانع هذه النقائض المتباعدة؟ إنه الله وحده {وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين} هل صنعت البقرة الحلوب شيئا من هذا؟ إن الكرش وما يضم ليس منبعا ينبجس منه هذا الحليب!!.
وهل تدرى الدجاجة وهى تضع بيضتها ما فعلت؟ وكيف مزجت الزلال بالحديد بشتى الأغذية الأخرى؟.
إن الله صانع هذا كله، ولكن بعض الناس يأكل ويكفر!!.
{وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون}.
إن عسل النحل وضعت فيه كتب تصف آثاره وفوائده! لقد استطاعت هذه الحشرة أن تستخلصه من الحقول والحدائق، والتلال والحشائش، وتجمعت زمرا بين شغالات وملكات لتقدمه بعد لأي غذاء ودواء للناس، والناس يلتهمون ولا يشكرون!.
ثم شرعت الآيات تصف نعما عامة تشمل الناس كلهم بين المهد واللحد: {والله خلقكم ثم يتوفاكم ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم بعد علم شيئا}.
إن الحياة غير العدم، وإذا امتن الله على أحد بالوجود فليقدر هذا الفضل، وليؤد الوظيفة التي خلق من أجلها.
كان من الممكن أن يكون ترابا يداس، أو دابة تركب، فإذا خلقه الله في أحسن تقويم فليقدر ذلك العطاء!!.
وقد فاوت الله بين الناس في الأرزاق اختبارا للمكثر والمقل معا، ولله أن يختبر عباده بما شاء! ترى هل ذكر الغنى الفقير وواساه من الفضول التي اختص بها؟ أم غلبته الأثرة وأوبقه الجحود؟، وقد جعل الله الزواج أسلوبا لبقاء النوع وامتداده مع اختلاف الليل والنهار، فهل عرفت البشرية معنى الزواج وتحول المرء به إلى أب وجد؟ أم أنها عقدت تكوين الأسرة، وفتحت مسارب للخنا، وجعلت الزواج في أحيان كثيرة قاصمة للظهر؟؟ {والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة ورزقكم من الطيبات أفبالباطل يؤمنون وبنعمة الله هم يكفرون}؟، وأغرب ما في حياة الناس أنهم يعبدون الوهم ويذلون للباطل، وبدلا من أن يعبدوا الله الذي أحسن إليهم وأعلى شأنهم يعبدون بشرا مثلهم، أو حجرا دونهم، أو أكذوبة لا رأس لها ولا ذنب {ويعبدون من دون الله ما لا يملك لهم رزقا من السماوات والأرض شيئا ولا يستطيعون فلا تضربوا لله الأمثال إن الله يعلم وأنتم لا تعلمون}!!. إن الحساب الجامع لابد منه، وسيمثل كل امرئ أمام ربه ليعرف ما قدم وما أخر وجمع الأولين والآخرين لا يحتاج إلى وقت {وما أمر الساعة إلا كلمح البصر أو هو أقرب إن الله على كل شيء قدير}، ومضت سورة النعم تسرد ما في أعناق الناس من منن: {والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون}. ما أبعد البون بين طفل زنته أرطال! وشاب جلد زنته قناطير، كيف نمت الأعضاء واكتنزت العضلات؟، وكيف تحول العقل الطفل إلى عقل ذكى حافل بالتجارب والمشاعر؟ تلك صناعة الخبير القدير!. إنه محيط بالبر والبحر والجو، وهو جاعل الطير يحفق منسابا من ذؤابة إلى ذؤابة {ألم يروا إلى الطير مسخرات في جو السماء ما يمسكهن إلا الله إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون}. إن إلف الشيء يصرف عن البحث في سره، وعالم الطير في الهواء كعالم السمك في الماء، ملئ بما يعجب ويدهش، ولكننا لا نلتفت إلى أسرار هذه العوالم. ثم قال تعالى: {والله جعل لكم من بيوتكم سكنا وجعل لكم من جلود الأنعام بيوتا تستخفونها يوم ظعنكم ويوم إقامتكم ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثا ومتاعا إلى حين والله جعل لكم مما خلق ظلالا وجعل لكم من الجبال أكنانا} إلخ. إن النعم الإلهية فوق الحصر، وبين كل نفس ونفس تتنزل نعم، وتترادف أفضال {وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الله لغفور رحيم}، وبعد هذا التذكير يجيء دور الكلام عن القرآن، ولكنه يجىء من خاتمة الرواية، عندما يلتقى الأولون والآخرون أمام الله، وتسأل كل أمة عما أسلفت، وبماذا أجابت المرسلين؟ {ويوم نبعث في كل أمة شهيدا عليهم من أنفسهم وجئنا بك شهيدا على هؤلاء ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين}. هذا المشهد من مشاهد القيامة تكرر في سورة النساء عند قوله تعالى: {فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا}. صح في السنن أن الرسول- عليه الصلاة والسلام- بكى عندما سمع هذه الآية. لقد تلقى عن الله كتابا فيه بيان كل شىء، وبلغه بأمانة ووفاء، وربى به أمة غيرت التاريخ، ونقلت العالم من الغى إلى الرشاد!. ماذا دهى هذه الأمة حتى نسيت فذلت؟ وغفلت فغلبها الجهال؟. ماذا في هذا الكتاب من أوامر يصعب تنفيذها؟ يقول تعالى: {إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي} يظهر أن هذه التعاليم صعبة أيا ما كان الأمر فإن الذين استصعبوها لقوا العنت والهون، ولا منجى إلا بالعودة إلى القرآن، وناقش القرآن فرية صغيرة وجهها أعداء الإسلام إلى النبى- صلى الله عليه وسلم ـ!! قالوا: إن شخصا من أهل الكتاب، أو من خبراء الوحى القديم هو الذي يلقن الرسول ما يجيء به إ!. من هذا الشخص؟ وما الذي استبقاه في دائرة الظل فلم يعلم به أحد؟! {ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين} الإجماع معقود على أن القرآن معجزة اللسان العربى، فكيف انبجست بلاغته من فم أعجمى له بالوحى القديم علاقة قوية أو ضعيفة؟.
ولماذا لم يتحدث هذا الشخص ويميط اللثام عن نفسه وعمله، ويعين قريشا في عداوتها لمحمد؟، ولنترك هذه الأسئلة ولننظر في الواقع الملموس، ونضع التوراة والإنجيل والقرآن أمامنا ونبحث عن وجوه التشابه بينها.. في مجال العقيدة تقوم التوراة على التجسيد، ووصف الله بصفات نابية، ليس شرها أنه تصارع مع إسرائيل وكاد يهزمه الأخير ولم يفلته إلا بشرط.!. لقد تجسد الله في التوراة مرات عدة، ووصف بالجهل والنزق والندم، فهل من هذا الحديث بنى القرآن العقيدة على الوحدانية المطلقة، والسلطان الأعلى، والتنزه عن كل نقص، والتحلى بكل كمال؟ {الرحمن على العرش استوى له ما في السماوات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى وإن تجهر بالقول فإنه يعلم السر وأخفى}. أى شبه يوجد بين الكتابين في مجال العقيدة؟ أو التاريخ؟ أو سير الأنبياء؟، ويبنى القرآن الإيمان على التوحيد {إن كل من في السماوات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا لقد أحصاهم وعدهم عدا وكلهم آتيه يوم القيامة فردا} فهل هكذا تقول الأناجيل المنتشرة؟. إن عبدا من الملائكة هو جبريل سمى الإله روح القدس، وعبدا من الأنبياء هو عيسى بن مريم سمى الإله: الابن، أما الخالق الباقى فسمى الإله الأب. ثم قيل: إن الكل واحد، وأن الإله مثلث الذات، ولا مانع أن يكون الإله الابن رب البشر!!.. هل تعلم محمد حرفا من هذا وأودعه كتابه؟ أم هو صاحب سورة الإخلاص: {قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد} إن من العبث بالعقل الإنسانى أن يقول أحد: أخذ محمد كتابه من الكتب الأولى!!، ودع التناقض القائم في ميدان الاعتقاد إلى الأسلوب الذي تفرد القرآن به في غرس التقوى، ومضاعفة أشواق الكمال! وكبح وساوس الضعف والهبوط. هل تجد من شبه؟. إن أمجاد الألوهية تتألق في جو القرآن، وتجعل الإنسان شديد الحس بعظمة الله وقيامه على العالم أجمع، فهو يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور، كما يعلم أين تهوى النجوم، ثم تشرق بعد أن تغرب!. إن آيات القرآن تشيد للجلال الإلهى صرحا في كل نفس، وتجعل المرء عبدا لله وحده، لا عبد رغبة ورهبة!.
لقد انفرد القرآن بنسق لم يعهد في غيره من الكتب، فكيف يزعم زاعم أنه مأخوذ مما قيل من قبل؟ إن الأقوى لا يأخذ من الأضعف، والمكثر لا يأخذ من المقل، وقارون لا يأخذ ماله من بائع خبز في دكان مهجور!!، والمستشرقون الذين يرددون هذا اللغو يهرفون بما لا يعرفون، ويبعثوننا على السخرية منهم ويستحيل أن يهتدوا إلى الحقيقة وهم يستبطنون هذا الهذر: {إن الذين لا يؤمنون بآيات الله لا يهديهم الله ولهم عذاب أليم إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون} وقد اشتدت وطأة القرآن على أولئك المفترين، لأن كذبهم مفضوح، واتهامهم سخيف.، وسيبقى القرآن حتى آخر الدهر قمة لا تطاول، وأوجا لا ينال غير أن النظم الكريم عرض بالمعذرة والمغفرة لأناس ضعفوا في سعير الفتنة، ونطقوا بكلمة الكفر راغبين: {من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم ذلك بأنهم استحبوا الحياة الدنيا على الآخرة وأن الله لا يهدي القوم الكافرين} لقد قامت سورة النحل على إحصاء النعم الإلهية، وفى مقدمتها نعمة القرآن الكريم، والمفروض أن يلقى الناس هذه النعم بالشكران والإيمان. غير أن هناك من اعتسف الطريق، وآثر الكنود، فماذا كانت عاقبته؟ {وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون} الشكر قيد النعم، والإيمان حارسها وحافظها، وربما أخطأ البعض ثم ثاب إلى رشده، ورجع إلى الله، إن الله غافر الذنب وقابل التوب، فليثق التائبون أن الله لن يضيع إيمانهم أو يسد الطريق في وجوههم {ثم إن ربك للذين عملوا السوء بجهالة ثم تابوا من بعد ذلك وأصلحوا إن ربك من بعدها لغفور رحيم}، وخدمة الحق تحتاج إلى رجل أمة أو بالتعبير المعاصر فُتُوّ- جمع فتى- على نحو ما قال الشاعر:
والناس ألف منهم كواحد ** وواحد كالألف إن أمر عنى!

وقد كان إبراهيم- عليه السلام- أمة، وكان محمد كذلك أمة يشبه جده كبير الأنبياء، قال الشاعر:
كأنه وهو فرد من جلالته ** في عسكر حين تلقاه وفى حشم!!

والإسلام دين الفطرة، وهو ترديد للرسالات الأولى حينما نزلت من السماء، أما ما طرأ على الأديان السابقة من تحريف وتشويه فقد باعد بينها وبين أصولها، وانفصلت به عن مواريث السماء، وأنا اؤيد تفسير الفضل بن عاشور لقوله تعالى: {إنما جعل السبت على الذين اختلفوا فيه} أى: في إبراهيم، فابتعدوا عن سيرته ورسالته، وكانت لهم تعاليم وتقاليد أخرى، ثم ختمت السورة بأن الدعوة الإسلامية تقوم على الحوار والإقناع والأخذ والرد، ولا تختط الإكراه طريقا لانتشارها {ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن} ولا يستطيع ذلك إلا فقيه في الكتاب والسنة، عارف بالداء والدواء. اهـ.